الإحتفال برأس السنة الأمازيغية يناير 2971 الموافق لــــ 12 جانفي 2020

إحياء الذكرى مظاهرات ورقلة 27 فيفيري 1962 PDF طباعة أرسل إلى صديق

إحياء الذكرى مظاهرات ورقلة 27 فيفيري 1962
بمناسبة إحياء الذكرى مظاهرات ورقلة 27 فيفيري 1962 التي خرجت خلالها الجماهير معبرة بعفوية عن رفضها المساس بالوحدة الوطنية ورفض فصل الصحراء عن الوطن الجزائر وذلك استجابة لقيادة الثورة

تميز إحياء هذه المحطة التاريخية بمشاركة شعبية واسعة حيث جابت شارع الجمهورية من مقر بلدية ورقلة الى نقطة توقف محطة ترامواي ورقلة قافلة شارك فيها مختلف الفرق الفلكلورية والخيالة والمهاري تتقدمهم السلطات المدنية حيث كان في مقدمتهم السيد وزير المجاهدين والسيد الوزير السابق الأمين العام لمنظمة المجاهدين والسيدين والي ولاية الجزائر ووالي ولاية ورقلة والاسرة الثورية من المجاهدين وأبناء الشهداء والجمهور من الشباب ومختلف الشرائح الاجتماعية من الجنسين .حيث سمحت للوفد بتفقد مشروع تراومواي ورقلة الذي سيدخل الخدمة الشهر القادم بمناسبة عيد النصر 19مارس.

و بدار الثقافة والتي احتضنت فعاليات الندوة المخلدة لهذا الحدث التاريخي تحت عنوان البعد الشعبي للانتفاضة ثورة التحرير ورقلة نموذجا، حيث بعد قراءة الفاتحة والاستماع للنشيد الوطني. تناول الكلمة السيد والي الولاية مرحبا بالضيوف وبالمشاركين في الندوة وبالحضور معربا عن تشكراته لسكان ورقلة على مشاركتهم الفعالة في هذا الحدث الثقافي التاريخي .وبعده تناول الكلمة السيد الوزير الأمين العام لمنظمة الوطنية للمجاهدين ، حيث عرج على ظروف وسياقات التي كانت وراء الحدث التاريخي وأهمية ذلك بالنسبة لتدعيم الثورة وإعطاء جواب للقيادة الاستعمار الفرنسي أن لا مساس بالوحدة الوطنية .

وقبل انطلاق أشغال الندوة تفضل السيد والي الولاية ورقلة بتقديم تكريم رمزي لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة تمثل في لوحة فنية تحمل صورة الرئيس وكلمة شكر وعرفان باسم سكان ورقلة . وبعد متابعة شريط فيديو من انجاز المركز الوطني للبحث في الحركة الوطنية وثورة نوفمبر بدأت أشغال الندوة من تنشيط اساتذة من جامعة ورقلة والجلفة.

صور من التظاهرة:

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

دار الثقافة مفدي زكرياء

 

 

إعلان

حدث في مثل هذا اليوم

28 فيفري 1913 : اصحفي الجزائري الثائر "عمر بن قدور " يصدر جريدة " الفاروق " باللغة العربية التي تعتبر أوّل جريدة إصلاحية في الجزائر .

28 فيفري 1961 : اختتام أشغال اللجنة الدولية للتضامن مع الشبيبة الجزائرية باستوكهولم عاصمة السويد ..

شاعر الثورة, مفدي زكرياء
مفدي زكريا 1908-1977 شاعر الثورة الجزائرية ومؤلف النشيد الوطني الجزائري قسما الذي تضمن أبدع تصوير لملحمة الشعب الجزائري الخالدة, في بلدته تلقّى دروسه الأولى في القرآن ومبادئ اللغة العربيّة. بدأ تعليمه الأول بمدينة عنابة حيث كان والده يمارس التجارة بالمدينة ثم انتقل إلى تونس لمواصلة تعليمه باللغتين العربية والفرنسية وتعلّم بالمدرسة الخلدونية، ومدرسة العطارين درس في جامعة الزيتونة في تونس ونال شهادتها.

عداد الزوار


الزيارات اليوم:269
الزيارات أمس:336
الزيارات خلال هذا الشهر:10,535
الزيارات خلال الشهر الماضي:9,412
مجموع الزيارات:3,891,593
مجموع الصفحات المقروءة:4,668,805

مواقع مهمة

جامعية قاصدي مرباح ورقلة

موقع ولاية ورقلة