افتتاح الصالون الولائي للفنون التشكيلية بورقلة في طبعته الرابعة تحت شعار " الريشة والمرسم في خريف ورقلة " أيام: 17-18-19-20 نوفمبر بدار الثقافة مفدي زكرياء  

التعريف بالمكتبة PDF طباعة أرسل إلى صديق

بطاقة فنية للمكتبة

مكتبة محمد الأمين العمودي

دار الثقافة مفدي زكرياء

- ورقلة -

مكتبة دار الثقافة مفدي زكرياء ورقلة هي مكتبة عامة تحمل اسم الشخصية الوطنية محمد الأمين العمودي، مكتبة مفتوحة لكل الفئات الاجتماعية المختلفة سواء كانوا أساتذة أو طلبة جامعيين أو تلاميذ مدارس أو أطفال أو عامة الناس.

فتحت المكتبة أبوابها في الموسم الثقافي (1985-1986 ) وهي أحد أهم ركائز المؤسسة ذاتها، لما تقوم به من إشعاع فكري وثقافي في محيطها الاجتماعي، وتظم المكتبة قاعتي مطالعة وتقدر قدرة استيعابهما حوالي 200 مقعد. وهي تواصل رسالتها وتسعى لتبقى حاملة للواء الثقافة والفكر  .

وتشتمل المكتبة على عدة أقسام مختلفة وهي:

أقسامـــــــها:

تحتوي المكتبة العامة لدار الثقافة مفدي زكريا على أربعة أقسام مختلفة وهي :

1- إدارة المكتبة :

أمين المكتبة هو الشخص المكلف بتسيير المكتبة وهو موظف كفء متحصل على شهادة الليسانس في تخصص علم المكتبات والمعلومات وذو خبرة في التخصص وذلك بمساعدة إطارات المكتبة وأعوانها  .

*الطاقم العامل في المكتبة :

إطارات المكتبة وأعوانها:

يعمل في المكتبة العديد من الإطارات والأعوان والمساعدين من بينهم:

-  02 مكتبي وثائقي أمين المحفوظات .

- 02 مساعد وثائقي أمين محفوظات.

- 02 عون مساعد في المحفوظات.

* خلية أمن المكتبة:

يشرف على الأمن والمراقبة في المكتبة عوني أمن وذالك بتداول على هذه المهمة خلال اليوم.

2- قسم المعالجة الفنية للكتب :

تقوم المكتبة بمجموعة من الإجراءات الفنية على الرصيد الوثائقي ويقوم بالمعالجة الفنية  للأوعية الفكرية مجموعة من الإطارات والتقنيين والأعوان المختصين في مجال المكتبات .

- التزويد:

يراعى في التزويد طبيعة المكتبة ورغبات الجمهور واحتياجاته المختلفة وهناك عدة طرق للتزويد منها:  ( الشراء والهدايا والهبات و التبادل ).

- الجرد:

وهو عملية تسجيل الكتب في سجلات الجرد العام للمكتبة .

- التصنيف : وهي عملية تصنيف وترتيب الكتب حسب تخصصاتها وفق التصنيف المتبع في المكتبة ( تصنيف ديوي العشري ) .

- الفهرسة:

وهي أعداد الفهارس أي الفهارس المحزومة وهي عبارة عن قوائم تحتوي على عناوين الكتب ومؤلفيها وأرقام تصنيفها وهي تساعد الرواد والموظفين على البحث السريع للكتب والأوعية المختلفة.

3- قسم الترميم :

قسم الترميم هو عبارة عن قسم خاص بالصيانة وترميم الكتب ومختلف الأوعية الفكرية، ويحتوي هذا القسم على مجموعة من الآلات الخاصة بعملية الترميم ويشرف على هذا القسم موظف ذو تكوين في مجال الترميم وصيانة الكتب.

4- قسم الإعارة :

تعد الإعارة من أهم الخدمات التي تقوم بها المكتبة على مدار السنة .

نبذة عن رصيد المكتبة :

يتمثل رصيد المكتبة في مجموعة الأوعية المرجعية المختلفة الموجودة على مستوى المكتبة والمتاحة لكافة روادها ،وقد تطور رصيد المكتبة  من الكتب من سنة لأخرى من خلال مصادر التزويد المختلفة، بحيث بلغ رصيد المكتبة 28747 مرجع،و 9622 عنوان  وقابل ذلك ازدياد في عدد الرواد والمنخرطين من الفئات العمرية المختلفة ومن الجنسين بحيث بلغ عدد المنخرطين 1593  لموسم  2010 /2011 .

ويشتمل رصيد المكتبة على العديد من التخصصات وهي:

الآداب واللغة – القانون – الاقتصاد  - علم الاجتماع – العلوم السياسية – الفلسفة وعلم النفس – التاريخ  - كتب الدينية بمختلف أقسامها – الفنون –

الإعلام الآلي - كتب التربية – القواميس والموسوعات – كتب الدعم المدرسي –كتب في الطب – كتب في التكنولوجيا – كتب في المحاسبة....الخ.

خدمات المكتبة:

تقدم المكتبة عدة خدمات لروادها وهي كالآتي :

- الإعارة الداخلية :

وهي عملية إعارة المراجع المختلفة إلى الرواد إعارة داخلية أي على مستوى قاعة المطالعة فقط، ولكل زائر كمية محددة من الكتب بحيث لا يتجاوز 05 كتب للإعارة الداخلية في الفترة الصباحية والفترة المسائية.

العمل بنظام الدوامين:

تعمل المكتبة بنظام الدوامين وهذا ما يتيح للرواد بزيارة المكتبة والمكوث فيها طيلة اليوم بحيث تفتح المكتبة أبوابها طيلة أيام الأسبوع عدا الجمعة وذلك من :

8:00 صباحا إلى 18:00 مساءا  .

* التوجيه والإرشاد في مجال البحث العلمي  :

كذلك تقدم المكتبة خدمة جليلة بالنسبة لروادها تتمثل في الإشراف وتوجيه الطلبة المقبلين على إعداد مذكرات التخرج وتقارير نهاية التربصات في كيفية انتقاء المعلومات وتوجيههم إلى مصادر المعلومات المختلفة وتعليمهم كيفية إتباع منهجية إعداد البحوث والدراسات المختلفة .

ملاحظة: ولمن يرغب في الانتساب إلى المكتبة هذا ملف الانخراط .

تكوين ملف  الانخراط في المكتبة :

- شهادة ميلاد

- شهادة مدرسية أو شهادة التسجيل بالنسبة للطلبة الجامعيين وشهادة عمل بالنسبة للعمال.

- 02 صورة شمسية

- حقوق الاشتراك:

- الطلبـــــــة          200 دينار

- العمـــــــال          400  دينار

 


إعلانات

حدث في مثل هذا اليوم

14 ديسمبر 1958 : رفضت منظمة الأمم المتحدة القرار الأفرو آسياوي المتضمن منح الجزائر الحق في الاستقلال .

14 ديسمبر 1901 : العالم غولييلمو ماركوني يجري أول اتصال لاسلكي .

شاعر الثورة, مفدي زكرياء
مفدي زكريا 1908-1977 شاعر الثورة الجزائرية ومؤلف النشيد الوطني الجزائري قسما الذي تضمن أبدع تصوير لملحمة الشعب الجزائري الخالدة, في بلدته تلقّى دروسه الأولى في القرآن ومبادئ اللغة العربيّة. بدأ تعليمه الأول بمدينة عنابة حيث كان والده يمارس التجارة بالمدينة ثم انتقل إلى تونس لمواصلة تعليمه باللغتين العربية والفرنسية وتعلّم بالمدرسة الخلدونية، ومدرسة العطارين درس في جامعة الزيتونة في تونس ونال شهادتها.

عداد الزوار


الزيارات اليوم:785
الزيارات أمس:815
الزيارات خلال هذا الشهر:14,848
الزيارات خلال الشهر الماضي:47,061
مجموع الزيارات:472,515
مجموع الصفحات المقروءة:900,085

مواقع مهمة

جامعية قاصدي مرباح ورقلة

موقع ولاية ورقلة